best counter

الزعاق يكشف موعد “كسوف الشمس” المرئي في السعودية

baselآخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2017 - 12:07 مساءً
الزعاق يكشف موعد “كسوف الشمس” المرئي في السعودية

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، إن كسوف الشمس لن يكون مرئيًا في المملكة ودول الخليج إلا بعد سنتين.

وأوضح الزعاق، السبت (12  أغسطس 2017) في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “سنشاهد كسوفًا كليا للشمس بعد 12 سنة من غرب السعودية، ومن شرق السعودية بعد 64 سنة”.

يُذكر أن آخر كسوف مرئي في المملكة كان في (1 سبتمبر 2016) وهو الكسوف الحلقي للشمس، وشوهد في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، ولم يكن الكسوف كاملًا بسبب بُعد القمر عن الأرض؛ حيث لم يتمكن من تغطية قرص الشمس كاملا، لذلك كانت هناك حلقة مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر.

وكان عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون الدكتور وسيم عبد العزيز عالم، أكد خطورة النظر في قرص الشمس خاصة في وقت كسوف الشمس وأهمية الوقاية من أشعة الشمس وحماية العينين طوال موسم الصيف.

وأشار إلى أن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على العين تسبب ضررًا شديدًا في شبكية العين في حالات يطلق عليها (عمى الكسوف الشمسي) وهو الذي يصيب من يحدقون أبصارهم في قرص الشمس مباشرة لمتابعة عملية الكسوف فيؤدي ذلك إلى إتلاف خلايا الضوء الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين بسبب التعرض لهذه الأشعة ذات الطاقة العالية.

ومن المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية ظاهرة فلكية نهاية شهر ذو القعدة متمثلة في حدوث كسوف الشمس غير مرئي في المملكة ولا دول الخليج؛ حيث ستنكسف الشمس لفترة 6 ساعات يتحرك فيها ظل القمر على مدى عشرة آلاف كيلومتر مبتدأً من المحيط الهادي ومارًا بالولايات المتحدة حتى ينتهي في المحيط الأطلسي.

رابط مختصر
2017-08-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

basel