best counter

العنب يساعد على حماية الخلايا العصبية الخاصة بالإنسان

baselآخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2017 - 12:39 صباحًا
العنب يساعد على حماية الخلايا العصبية الخاصة بالإنسان

يعرف العنب علمياً باسم “Vitis vinifera”، وهو نبات معترش يزرع في جميع مناطق العالم المعتدلة المناخ، إلا أنّ موطنه الأصلي يعتبر جنوب أوروبا وغرب آسيا، وتكون ثمار العنب بيضاوية أو كروية ذات لون بنفسجيّ مزرق غامق أو أحمر أو أخضر أو أصفر، وتكون حامضة أو حلوة المذاق ويعتبر العنب أحد أكثر المحاصيل الزراعية إنتاجاً في العالم

ويحتوي العنب على كميات عالية من السكريات البسيطة، وتحديداً الجلوكوز والفركتوز

الفوائد والمنافع الصحية للعنب :

1- يساعد العنب في علاج ارتفاع ضغط الدم : تحتوي حبات العنب على “الفلافونويدز”، حمض “اللونيليك” و”الفينوليك بروسيانيدينز”، وكل هذه المركبات تساعد في حماية الأوعية الدموية من التدمير، مما يؤدي إلى الحفاظ على استقرار ضغط الدم .

2- الحماية من القصور الوريدي المزمن : تعمل المركبات النباتية الموجودة في العنب على تخفيف أعراض مرض القصور الوريدي المزمن فهو يساعد على تقليل الشعور بالثقل، الألم والحكة .

3- يعمل على تقوية العظام : يقدم العنب منافع كثيرة إيجابية لصحة العظام، حيث يعمل على الحفاظ على صحة العظام و بناء عظام سليمة وقوية للأطفال .

4-يساهم العنب في علاج التورم : يستخدم العنب في علاج تورم الساقين، ومن أكثر الحالات الشائعة للتورم والمعروف باسم “الوذمة”، ظهورها بعد جراحات سرطان الثدي، ولكن مع استخدام مستخلص حبوب العنب، وطبقا للدراسات والأبحاث وجد أنها ساهمت بشكل جيد في التخلص من التورم .

6- يفيد في صحة الفم : أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام مستخلص العنب يفيد في تقوية الأسنان والحماية من التسوس، ويعالج حالات تسوس الأسنان في مرحلتها الحديثة، كما يلعب دورا مهما وإيجابيا في تكوين العظام والأسنان .

7- التحكم في مستوى السكر : يستخدم العنب في التحكم في مستويات السكر في الدم، يمكن إدارة استخدام مستخلص العنب مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للتخلص من الدهون الضارة، إنقاص الوزن، السيطرة على ضغط الدم واستقرار مستوى السكر .

8- العنب يقاوم السرطان : يعمل العنب على الحماية من التعرض للأورام السرطانية وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وتتميز أوراق العنب باحتوائها على مركبات “الفينول” التي تستطيع مقاومة العديد من أمراض السرطان مثل القولون، الرئة، البروستاتا والثدي .

9- يحافظ على الصحة الإدراكية : يحمي العنب من الأمراض المتعلقة بالإدراك والذاكرة، ولذلك لأنه يحتوي على مركبات “ريسفراترول” الذي تحسن من عملية تدفق الدم إلى المخ، مما يحمي من بعض الأمراض المتعلقة بالذاكرة مثل الزهايمر وضعف التذكر، وبعض الأمراض العصبية التنكسية كالخرف،

10-يحمي من الكوليسترول الضار : يتميز العنب بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية مثل “الفلافونويد “، والتي تحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي من تأكسد الكوليسترول الضار، كما يحتوي على “أكسيد النيتريك” الذي يحمي من أمراض القلب مثل تجلط الدم والأزمات القلبية .

11- العنب يمد بالطاقة : يحتوي العنب على فيتامينات عديدة، الحديد، النحاس، الفسفور، والماغنسيوم، مما يساعد في الحماية من حالات الإرهاق والتعب ويزيد من مستوى الطاقة .

12-يعالج حالات الإمساك : يحتوي العنب على كمية جيدة من الألياف التي تحسن من كفاءة وظائف الجهاز الهضمي، وتنظم حركة الأمعاء مما يساعد في سهولة خروج الفضلات والتخلص من الإمساك .

13- يعمل على تحسين البصر : يحتوي العنب على “اللوتين” و”زياكسانثين”، مما يساعد في تحسين البصر والرؤية بسكل أفضل .

14- يحسن من الحالة المزاجية : تساعد المركبات النباتية في تحسين وظائف المخ، ويحمي من الأمراض العصبية والنفسية، ويخفف آلام الصداع النصفي

فوائد العنب الصحيّة العامة

يساعد تناول العنب أو عصير العنب بانتظام على تحسين وظائف الدماغ؛ فهو يقوّي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يحمي من ظهور أمراض الأعصاب، كالشلل الرعاشي وغيرها، وذلك لاحتوائه على الريسفيراترول التي تثبّط من إفراز البيتيدات المسبّب الرئيسي لمشاكل الدماغ.

يعالج تناول العنب أو عصيره آلام الصداع النصفي “الشقيقة” إذ يعتبر عصير العنب الخام من أفضل الحلول وأسرعها في علاج الشقيقة لاحتوائه على مضادّات الأكسدة بنسبٍ عالية.

يساهم العنب في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ فهو علاج مفيد للرّبو التحسسي الشعبي، ويحفظ الرئتين من الجفاف ويبقيها رطبةً. يخفّض تناول العنب من تأكسد الكولسترول الضار في الدم، ممّا يحمي القلب من الجلطات، ويقي من تصلب الشرايين، وذلك لقدرة العنب على زيادة نسبة أوكسيد النيتريك في الدم الّذي يحدّ من تجلط الدم.

يساعد أكل العنب على تقوية بنية العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والكسور.

يحارب العنب الإمساك المزمن، ويعمل على تحسين عمليّة الهضم في الأمعاء؛ فهو مسهّل مليّن للأمعاء، ويساعد على تسهيل مرور الفضلات والسموم من الجسم؛ لاحتوائه على الألياف، والسكريّات “السيليلوز” والأحماض العضويّة.

يحسّن تناول العنب من صحّة البشرة؛ إذ يقيها من حروق الشمس، ويقاوم التجاعيد والجفاف، ويُنظّف الجلد، ويجدّد الخلايا التالفة لغناه بمضادات الأكسدة .

يفيد في مقاومة نمو وانتشار الأورام السرطانيّة؛ لاحتوائه على معدّلات عالية من الريسفيراترول، الّذي يبطء من تأكسد الخلايا المسرطنة.

تحمل المركبات المتعددة الفينول الموجودة في العنب الأحمر صفات مضادة للالتهابات والأكسدة وتأثيرات وقائية للخلايا العصبيّة وتأثيرات وقائية لأمراض القلب، ويحمل العنب بشكل عام تأثيرات مضادة للأكسدة بسبب محتواه من مادة البروآنثوسيانيدين، حيث وُجدت له تأثيرات مثبطة جذور الأكسجين الحرة، كما وجدت دراسة أن نشاطه المضاد للأكسدة قد تفوّق على فيتامين ج وفيتامين ھ، هذا بالإضافة إلى محتواه من مضادات الأكسدة الأخرى .

يحمل العنب صفات مضادة لتصلب الشرايين، حيث إنّ مادة البروآنثوسيانيدين تقلل من تراكم الخلايا الرغوية الناتجة عن الخلايا الأكولة الكبيرة “Macrophage-derived foam cells” في الآفات العصيديّة “Atherosclerotic lesions”، كما أنها تقلل من أكسدة الكوليسترول السيئ “LDL” التي ترتبط بتصلب الشرايين، وقد وجدت بعض الدراسات الأولية أنّ شرب عصير العنب الأحمر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

فوائد العنب للرجيم

يساعد تناول العنب بانتظام على خفض الوزن الزائد ومحاربة السمنة بشكل مثبت علمياً؛ حيث إنّ غناه بالألياف يقلّل الرغبة الملحة لتناول الطعام بكميّات كبيرة، ويزيد الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا ينصح بتناول حبّات من العنب وخاصّةً الأسود قبل الوجبة الرئيسية بقليل يومياً، مع كميّة من الماء؛ فهو يمنح الجسم ما يلزمه من الفيتامينات والمعادن دون أن يكسبه المزيد من السعرات الحرارية؛ إذ إنّ رجيم العنب ينقص الوزن بمعدّل 4 كيلو كلّ ثلاثة أيّام تقريباً.

رابط مختصر
2017-05-09 2017-05-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

basel