best counter

عمان: القمة الخليجية المقبلة في الرياض بدلًا من مسقط

baselآخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 12:03 مساءً
عمان: القمة الخليجية المقبلة في الرياض بدلًا من مسقط

أعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي،  الأربعاء (6 ديسمبر 2017)، أن رئاسة القمة الخليجية المقبلة ستكون للسلطنة، لكنها ستُعقد في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا التنسيق مع السعودية بهذا الشأن.

وقال بن علوي -في تصريح أوردته وكالة الأنباء العمانية- أنه “وفقًا لآلية اجتماعات القمة الخليجية الـ37 التي عُقدت بالبحرين العام الماضي، فإنه يجوز أن تعقد القمة حسب تسلسلها في دولة المقر، وأن تكون رئاسة اجتماع القمة لدولة المقر أيضًا وهي أول مرة يطبق فيه هذا الإجراء”.

وأضاف أن كل ما يتعلق بالدورة المقبلة سيكون تحت رئاسة قائد الدولة المضيفة، مشيرًا إلى أن الاجتماعات الوزارية وما دونها للدولة التي لها الدور، ووفقًا لاتفاق، أينما عقدت الدورة، سواء كانت في دولة المقر أو خارجها، وهو إجراء سيطبق في الدورة الحالية التي ترأسها دولة الكويت”.

وأوضح بن علوي أن “الإجراء في السابق لم يكن مقننًا بل كان يقوم على تفاهمات؛ إذ تطلب دولةٌ استضافةَ ورئاسة القمة لكن الآن تم تعديله بطريقة مقننة كجزء من إجراءات وآليات انعقاد القمة”.

وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي، أكد بن علوي وجود نص يشير إلى إنشاء آلية لفض المنازعات والاختلافات التي تحدث بين دول المجلس، لكنه لم يطبق إلا في إطار التفاهم الأخوي.

واعتبر أن الجميع يرى ويعمل على تماسك مجلس التعاون، وتجاوز كل الخلافات استجابةً لرغبات جميع دول المجلس ومواطنيها، مؤكدًا أنه سيتم وضع أسس؛ حتى لا يتكرر في المستقبل مثل هذه الخلافات.

رابط مختصر
2017-12-07 2017-12-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

basel