best counter

كيف تحمي حاسوبك من الاختراق؟

baselآخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2017 - 12:35 صباحًا
كيف تحمي حاسوبك من الاختراق؟

يمتلك الكثير منا كمبيوتر محمول “لابتوب”، وأغلبنا يمتلك ملفات مهمة لا يود لأحد الاطلاع عليها لما فيها من خصوصية، وهنالك العديد من الأطراف المعنية  بتسريب معلوماتك الشخصية سواءً لأهداف شخصية أو لأهداف عامة، وفي كلتا الحالتين يتوجب عليك الانتباه جيداً الى الاحتياطات الأمنية المتخذة في جهازك والتي تفضي في النهاية  إلى حماية جهازك من أي عملية اختراق مستقبلية.

 وهنا سنسرد سريعاً عدد من الإجراءات المهمة والتي يتوجب عليك بشكل دوري القيام بها من أجل تأمين حاسوبك الشخصي.

 في البداية عليك التأكد من خلو قائمة بدأ التشغيل لنظام التشغيل (ويندوز) من أي برنامج مريب، وذلك لأن كل برامج الاختراق الموجودة حالياً تعمل مع تشغيل النظام، وفي حالة قمت بتعطيلها فإنها لن تعمل من جديد.

للتأكد من ذلك قم بالذهاب الى ادارة المهام من خلال الضغط على الازرار (CTRL+ALT+DELETE) مجتمعة، سوف تظهر لك نافذة جديدة، ثم توجه إلى زر “بدأ التشغيل” في القائمة الأعلى، وقم بأخذ نظرة دقيقة لكل البرامج، ولن يضرك إن قمت بتعطيلها جميعاً.

ثاني الإجراءات وأكثرها أهمية أن تقوم بإعداد برنامج حماية لجهازك، لأن برامج الحماية تمنع أكثر من 95% من عمليات الاختراق الفعلية، وننصح هنا بتنزيل برنامج الحماية“ESET NOD SMART SECURIT” أو “KASPERSKY ANTIVIRUS” ويمكنك البحث عن أحد هذين المنتجين على محرك البحث جوجل وسوف تجد مباشرة روابط التنزيل.

ثالث الإجراءات هو قيامك بمسح مجلد الملفات المؤقتة من حاسوبك كون هذا المجلد شائع جداً في انتشار البرامج الضارة داخل الحواسيب، ولفعل ذلك قم بالضغط على زر “علامة ويندوز    +R” سوف تظهر نافذة منبثقة تسمى “تشغيل”، اكتب بداخل المربع السفلي النص التالي (%temp%) ثم اضغط زر موافق، في النهاية سوف تظهر نافذة جديدة فيها مجلد الملفات المؤقتة، قم بتحديد الكل ثم حذف الكل .

ومن أهم إجراءات حماية جهازك الشخصي هو قيامك بإعداد جدار حماية قوي يقوم يمنع الاتصالات الخارجة والقادمة إلى حاسوبك، وما يميز جدار الحماية أنه يقوم بمنع الكثير من برامج الاختراق من التواصل مع العالم الخارجي حتى وإن لم تقم برامج الحماية بالتعرف  عليها كبرامج ضارة.

 ومن أهم الأدوات التي يمكنك تنزيلها من الانترنت هي أداة (EMET) من انتاج شركة ميكروسوفت، ووظيفة هذه الأداة هي أنها تمنع استغلال الثغرات الموجودة في نظام التشغيل من خلال وضع طبقة دفاع إضافية فوق جدار الحماية الخاص بنظام تشغيل الويندوز.

نصيحة أمنية : تعمل أغلب برامج الاختراق تحت امتداد “.EXE” لذلك لا تقم بتشغيل أي برنامج يصلك بهذا الامتداد إن لم يكن من أطراف موثوقة، خصوصاً من أصدقاءك على الفيس بوك أو من خلال القرص القابل للنقل أو حتى إن وصلك على بريدك الإلكتروني.

ومن أهم الاجراءات الضرورية التي عليك أن تتخذها من أجل ضمان أمنك على حاسوبك الشخصي وأثناء تصفحك للإنترنت، هو القيام بحذف أي إضافات على متصفحك الإنترنت مثل “GOOGLE CHROME” أو “MOZILLA FIREFOX” والتي تعد أشهر المتصفحات في هذه الأيام.

 والإضافات هي عبارة عن أدوات قامت شركات أو أشخاص عاديون بإنشائها من أجل التسهيل على المستخدمين التعامل مع المتصفحات، وهنا يكمن الخطر فكما توجد إضافات مفيدة توجد كذلك إضافات ضارة متخفية أسفل أقنعة اضافات مفيدة.

ومن أجل التحقق من ذلك أولاً في المتصفح “CHROME” في الواجهة الرئيسية للبرنامج ستجد على اليمين أو على اليسار قائمة الخيارات، اضغط عليها ستجد خيار “المزيد من الخيارات” ستجد بداخله خيار “الإضافات” قم بتعطيل أي إضافة تعتبر غير مهمة بالنسبة لك.

بالنسبة للمتصفح “FIREFOX” : في الشاشة الرئيسية للبرنامج ستجد أيضاً يميناً أو يساراً في الأعلى قائمة الخيارات” قم بالضغط عليها، ستجد خيار “الإضافات” قم بالضغط عليه، ستفتح نافذة جديدة بها شريط جانبي، اضغط على الخيار الثاني “الامتدادات”، وقم بتعطيل أي امتداد ليس له أهمية.

نصيحة أمنية : قم بالابتعاد عن متصفح “INTERNET EXPLORER” الذي يأتي مرفقاً مع نظام التشغيل، وذلك لأن هذا المتصفح يعتبر فاشلاً من الناحية الأمنية، بالإضافة إلى كونه غير مدعوم من أغلب المواقع الحديثة.

رابط مختصر
2017-05-10 2017-05-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

basel