best counter

موزيلا تتيح قاعدة البيانات الصوتية للتحميل مجانا

baselآخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 10:59 مساءً
موزيلا تتيح قاعدة البيانات الصوتية للتحميل مجانا

نشرت مؤسسة موزيلا الإصدارة الأولى من قاعدة البيانات الصوتية “كومون فويس” (Common Voice) مجانا لعموم المستخدمين لتحميلها واستخدامها في تدريب تطبيقات “التعرف على الكلام”.

وكانت موزيلا أطلقت في يوليو/تموز الماضي مشروع “كومون فويس” لمواجهة احتكار شركات التقنية الكبرى، مثل غوغل وفيسبوك، للبيانات الكبيرة الضرورية لبناء تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث طلبت من الناس التبرع بعينات صوتية لبناء نظام مفتوح المصدر للتعرف على الكلام مثل الذي يُشغل المساعدين الصوتيين الذكيين سيري وأليكسا لشركتي آبل وأمازون على التوالي.

وتشتمل قاعدة البيانات الصوتية ضمن مشروع “كومون فويس” حاليا على نحو أربعمئة ألف تسجيل من عشرين ألف شخص مختلف، وهو ما يعادل خمسمئة ساعة من التسجيلات الصوتية، ويبلغ حجم بيانات “كومون فويس” التي باتت متاحة للتحميل مجانا أكثر من 12 غيغابايتا.

ووفقا لموزيلا فإن هذه تعتبر ثاني أكبر قاعدة بيانات صوتية متاحة للعموم بعد مشروع “ليبري سبيتش” (LibriSpeech) وهي مستمرة في الزيادة مع قيام الأشخاص من مختلف أنحاء العالم بإضافة عينات صوتية إليها كل وقت عبر صفحة المشروع voice.mozilla.org.

وأوضحت المؤسسة الأميركية أنه يمكن لأي مستخدم الاعتماد على هذه البرامج في خدمات التعرف على الكلام أو تعلم الآلة (وهما تقنيتان أساسيتان لبناء مشاريع الذكاء الاصطناعي) عن طريق الأوامر الصوتية الخاصة به، ومن ضمن المزايا الإيجابية فيما يتعلق بالخصوصية وحماية البيانات أن خدمات موزيلا يمكن أن تعمل بدون توافر اتصال دائم بالإنترنت.

ويمكن للمستخدم عن طرق تطبيق آيفون أو المتصفح المساهمة في نمو قاعدة البيانات الصوتية من خلال قراءة الجمل وتسجيلها بعد ذلك، على أمل زيادة البيانات الموجودة بهذه الخدمات التي تحافظ على الخصوصية، وأن يتم استعمالها في وظيفة التعرف على الكلام أو وظيفة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية.

وتقتصر هذه الخدمات حاليا على دعم الإنجليزية فقط، ومن المقرر دعم لغات أخرى قريبا، وأوضحت موزيلا أنها تفكر في استخدام الواجهات الصوتية التي تعتمد على كومون فويس، والتعرف على الكلام في الكثير من منتجاتها، ومنها على سبيل المثال متصفح فايرفوكس.

رابط مختصر
2017-12-06 2017-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

basel