free page hit counter
تسجيل الدخول

التاسعة مساءً .. ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

الأخبار
8 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
التاسعة مساءً .. ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

ألمحت مصادر في البيت الأبيض، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ سيعلن مساء اليوم، انسحاب بلاده من الاتفاقية النووية الإيرانية، متوقعةً أن تلحق ذلك عقوبات ضدّ طهران.

ونقلت تقارير أمريكية أن الرئيس ترامب؛ عند الساعة الثانية بتوقيت واشنطن “التاسعة بتوقيت الرياض”، سيعلن قراره الذي اُتخذ منذ فترة رغم محاولات عددٍ من الدول الأوروبية منعه من الانسحاب إلا أن الإدارة الأمريكية يبدو أنها عازمة على الانسحاب، وأن القرار سيتم إعلانه من الغرفة الدبلوماسية في الطابق الأول بالبيت الأبيض اليوم الثلاثاء.

وذكر محللون أوروبيون أن ترامب؛ يضع إيران ضمن الفئة الشريرة للغاية التي تدعم الإرهاب وتثير الفوضى ويجب منعها من تخصيب اليورانيوم، إلى جانب ضرورة معاقبتها.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن أمس، أنه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني بعد ظهر الثلاثاء 8 مايو 2018.. أي قبل الموعد المحدّد سابقاً بأربعة أيام.

وكانت إيران قد وقّعت في 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وألمانيا) اتفاقاً حول برنامجها النووي الذي نصّ على التزام طهران بالتخلي، مدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكلٍ كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

رابط مختصر