free page hit counter

الجمعية العامة تصوت لصالح مشروع قرار لتوفير الحماية لشعبنا بأغلبية 120 دولة

Dodoآخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 1:53 صباحًا
الجمعية العامة تصوت لصالح مشروع قرار لتوفير الحماية لشعبنا بأغلبية 120 دولة

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على مشروع قرار لصالح توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وصوت لصالح القرار 120 دولة، فيما اعترضت 8 دول على القرار، وامتناع 45 دولة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية فشلت بتمرير مشروع معدل على المشروع المقدم من الجزائر وتركيا، برفض 72 دولة مشروع القرار الأميركي.

ويدين القرار الاستخدام المفرط للقوة من قبل إسرائيل، ويطالب الأمين العام أنطونيو غوتيريش بأن يوصي بإنشاء آلية دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين. واقترحت الولايات المتحدة تعديلات على المشروع خلال جلسة اليوم، لكن الجمعية العامة صوتت بالأغلبية ضد التعديلات.

وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية لصالح قرار توفير الحماية للشعب الفلسطيني، أصبح قرارا رسميا، وعلى الأمين العام تقديم مقترح خلال 60 يوما من تاريخه تحمل آليات عملية لتنفيذ القرار.

وأضاف المالكي، في تصريحات لتلفزيون فلسطين، الليلة، نبارك ونهنئ شعبنا الفلسطيني على هذا الإنجاز الكبير، حيث استطعنا أن نحقق انتصارين هذه الليلة، بإلحاق الهزيمة أمام المقترح الأميركي لأنه يشكل سابقة خطيرة جدا في حال تمر تمريره، وثانيا انتصرنا بالأغلبية الساحقة بوقوف العالم مع الشعب الفلسطيني.

وتابع: “نتحدث حول أهمية توفير الحماية للشعب الفلسطيني وهذا مهم ويجب التركيز عليه، وهذا القرار أصبح قرارا رسميا، ويؤكد ضمان توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وأيضا إيجاد آليات تنفيذية لهذا القرار، والمطلوب الآن هو مواصلة الضغط على أميركا وإسرائيل، والمتابعة مع الأمين العام”.

وأعرب المالكي عن شكره لكل الدول التي وقفت معنا، الجزائر وتركيا وكافة الدول التي وصفت من خلال كلماتها ضرورة دعم المشروع بالرغم من الضغوطات التي مورست من قبل أميركا على الدول لتغير موقف الدول.

وأكد أن أميركا تستمر في عزل نفسها سياسيا خاصة في الأمم المتحدة، وهذا فشل جديد للبيت الأبيض بدعم وتأييد المجتمع الدولي الذي أصبح يعي تماما أهمية دعم الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له.

الجمعية العامة تصوت لصالح مشروع قرار لتوفير الحماية لشعبنا بأغلبية 120 دولة
رابط مختصر
2018-06-14 2018-06-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo