free page hit counter
تسجيل الدخول

الدفعة التاسعة والأخيرة من مسلحي حي الوعر تغادر باتجاه جرابلس

الأخبار
10 مايو 2017آخر تحديث : منذ سنتين
الدفعة التاسعة والأخيرة من مسلحي حي الوعر تغادر باتجاه جرابلس

بدأت الدفعة التاسعة من مسلحي حي الوعر وبعض أفراد عائلاتهم بالخروج باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب، تمهيدا لإنهاء جميع المظاهر المسلحة في الحي.

وبحسب المعلومات التي أفاد بها المكتب الإعلامي في محافظة حمص فإنّ عدد الخارجين اليوم قد يصل إلى 400 مسلح مع عائلاتهم، فالعدد الإجمالي المتوقع خروجه اليوم من حي الوعر هو 1700 شخص.

وتأتي الدفعة التاسعة والأخيرة ضمن اتفاق أبرم، في 13 آذار الماضي، بين المسلحين وممثلين عن قوات الأسد، والذي يقضي بنقل المسلحين مع عائلاتهم إلى مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة، وإجلائهم عن حي الوعر في حمص بوسط سوريا.

 وجرى التوقيع على اتفاق تهجير جديد في سوريا مارس (آذار) الماضي، بين القائمين على حي الوعر ونظام الأسد، بوساطة روسية، بعد جولات من المفاوضات بين الطرفين.

وينص الاتفاق في بنوده على خروج أكثر من 12 ألف شخص من الحي من ضمنهم نحو 2500 مقاتل، ويجري التهجير إلى ريف حمص الشمالي أو إدلب أو منطقة جرابلس، إضافة إلى فتح المعابر للدخول والخروج إلى حي الوعر، على أن تجري تشكيل لجان تشرف على عملية الخروج وتهيئتها. 

وجاء الاتفاق بعد أكثر من شهر من القصف العنيف والمكثف والعنيف على الحي، من قبل قوات الأسد والمسلحين الموالين له، مخلفاً أكثر من 250 قتيل وجريح.

وتضمن الاتفاق كذلك، أن تستمر عمليات خروج الدفعات بشكل أسبوعي، فيما تتحمل قوات الأسد والقوات الروسية المسؤولية الكاملة عن سلامة الخارجين من الحي.

رابط مختصر