free page hit counter

القبض على 10 مصريات خالفن قانون الإقامة بالسعودية

Dodoآخر تحديث : الأربعاء 21 فبراير 2018 - 7:35 مساءً
القبض على 10 مصريات خالفن قانون الإقامة بالسعودية

ألقت قوات الأمن السعودي، القبض على 10 مصريات بمدينة مكة، وذلك بسبب مخالفتهن نظام العمل، وكذلك مخالفة قانون الإقامة، بعد قيامهن بإعطاء دروس خصوصية فى عقار خاص، رغم أنهن مرافقات لأزواجهن.

وأكد “محمود شكل” المنسق العام لنقابة العاملين بالخارج، أن الحادث لا يعد الأول من نوعه، حيث يتكرر من حين إلى آخر، وذلك في أعقاب الحملة الشامة للتفتيش علي منشآت العمل، للتأكد من تطبيق قانون العمل.

وأشار إلى أن القبض علي المعلمات جاء تنفيذًا لقرار وزارة العمل السعودية، بمكافحة ومواجهة الاستثمارات غير المرخصة.

وأضاف “شكل” في تصريح خاص لـ”الدستور”، أن إقامة المرافقين لا تشمل قانون العمل السعودي، وغير مصرح للمرافقين للأزواج بالعمل داخل المملكة، ولهذا اعتبر ما قامت به المعلمات المصريات مخالفة لقانون العمل السعودي، وكذلك قانون الإقامة لعملهن في منشأة مخالفة في المملكة العربية السعودية.

وأوضح، أنه تواصل مع السفير هاني صلاح، القنصل العام بالعاصمة الرياض، الذي تفاعل مع الموقف بمسئولية بالرغم أن موقع القبض عليهن لا يخص السفارة ولكن تختص به القنصلية بجدة، ولكنه أبدى اهتمامه بالقضية.

وأكد أن العقوبة التي من المتوقع أن تقع على المعلمات التي تم إلقاء القبض عليهن هي الترحيل أو دفع غرامة مالية، في حالة إذا كانت الواقعة ليست الأولى من نوعها.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم التحفظ على المعلمات، وقد تصل فى بعض الأوقات لشهر أو أكثر.

وطالب “شكل” وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، بالتدخل لحل أزمة المعلمات للإفراج عنهن.

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية تقوم بشن العديد من الحملات الأمنية بهدف تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين، لأنظمة العمل والإقامة، واستقرار سوق العمل بالمملكة، بما يسهم في تحقيق أهداف المملكة 2030 “وطن بلا مخالف”.

القنصلية المصرية بجدة: نسعى للإفراج عن المواطنات المصريات أعلنت القنصلية العامة المصرية فى جدة بالسعودية، عن أنه تم إلقاء القبض على المواطنات المصريات، خلال حملة موسعة {[2]} الأحد الماضي، على مراكز للدروس الخصوصية.

وأشارت القنصلية -خلال بيان لها اليوم- أنه فور تلقيها الخبر، تواصلت على الفور مع الجانب السعودي، للوقوف على حقيقة الواقعة ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات وفق مجريات الواقعة من الناحية القانونية.

وأوضحت أنها تبذل مجهوداتها لمحاولة الإفراج عن المواطنات المشار إليهن، وكذلك المتابعة من خلال مندوبيها المقيمين بصفة دائمة داخل مركز توقيف الشميسي، لسرعة إنهاء التحقيقات الجارية فى هذ ا الشأن.

وطالبت القنصلية المواطنين، بالالتزام بالأنظمة الداخلية الخاصة بالدولة المضيفة، تجنبًا لأية عقوبات أو غرامات مالية، فضلًا عن عدم الانسياق وراء بعض صفحات التواصل الاجتماعي التى تواصل الإثارة والتصعيد.

يذكر أن السلطات السعودية، قد ألقت القبض على مجموعة من المواطنات المصريات، داخل مركز للدروس الخصوصية، أثناء مزاولتهن مهنة التدريس، لمخالفتهن قانون الإقامة بالمملكة.

القبض على 10 مصريات خالفن قانون الإقامة بالسعودية
رابط مختصر
2018-02-21 2018-02-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo