free page hit counter

تركيا تعلن تسلمها الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا

Dodoآخر تحديث : الخميس 21 يونيو 2018 - 12:30 صباحًا
تركيا تعلن تسلمها الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا

أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، رسميًا، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستسلم الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا.

وأضاف بوزداغ، في مقابلة مع محطة (TGRT) التلفزيونية المحلية، أن الغرض من قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حظر بيع أنقرة مقاتلات من طراز “إف-35″، يهدف إلى تمكين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الحصول على مطالب معينة من تركيا.

وأشار بوزداغ، أن مشروع مقاتلات الـ “اف-35” مع الولايات المتحدة هو مشروع متعدد الأطراف، وأن تركيا طرفٌ وشريك لواشنطن في هذا المشروع؛ مؤكّدًا تسلم بلاده الدفعة الأولى من المقاتلات غدًا.

ولفت بوزداغ إلى وضع شرط إطلاق سراح القس الأمريكي المعتقل في تركيا “أندرو برونسون” وربط ملفه بتسليم المقاتلات “اف-35” لتركيا، يعتبر تهديدًا لا مبرر له.

وشدد أن القس المذكور يخضع لمحاكمة عادلة في تركيا، على خلفية أنشطة معادية وليس هناك مجال للتهاون في هذا الملف.

وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، قرر القضاء التركي حبس برونسون بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمتي “غولن” و”بي كا كا” الإرهابيتين تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

كما ذكر بوزداغ بأن زعيم تنظيم “فتح الله غولن” الإرهابي لا يزال يقيم في الولايات المتحدة، وأن الإرهابي المذكور مسؤول بشكل مباشر عن استشهاد 251 مواطنًا في تركيا، وإصابة ألفين و194 آخرين، خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز 2016.

وحول قرار الولايات المتحدة الأمريكية الخروج من مجلس حقوق الإنسان، قال متحدث الحكومة التركية إن إسرائيل هي الأكثر انتهاكا لحقوق الإنسان، وخروج الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان يعد دعما مطلقا لهذه الانتهاكات. مضيفًا أن الإدارة الأمريكية مسؤولة عن انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأكد بوزداغ أن القرار الأمريكي يظهر أن إدارة واشنطن تستند إلى أحكام مسبقة في هذا الصدد، وتتحيّز بشكل واضح لإسرائيل التي تجمع 99 بالمئة من دول العالم على ارتكابها انتهاكاتٍ ضد سكان غزة والفلسطينيين عمومًا، تشمل التعذيب ضد النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء، وقتل شعب أعزل.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، انسحابها رسميًا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي.

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، ضمن المشاركة في مسيرات “العودة” للمطالبة بعودتهم إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

فيما يقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بقوة مفرطة، أدت إلى سقوط هذا عدد كبير من الشهداء والجرحى، وسط استنكار وإدانات محلية ودولية واسعة.

تركيا تعلن تسلمها الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا
رابط مختصر
2018-06-21 2018-06-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo