free page hit counter

تعرف على فوائد الملوخية السحرية وتاثيرها على الصحة

Dodoآخر تحديث : السبت 28 أبريل 2018 - 8:20 مساءً
تعرف على فوائد الملوخية السحرية وتاثيرها على الصحة

الجميع يحب الملوخية لطعمها الرائع ويمكنهم تناولها باللحم أو تحضير الملوخية بالأرانب الشهيرة، وهي نبات مصري معروف منذ عصر الفراعنة، وانتشرت الملوخية في البلاد العربية وأصبح الناس يتفننون في طريقة طهيها وتعددت أساليب التحضير من ملوخية مصرية إلى تونسية وسورية، وتعد الملوخية من النباتات الخضراء التي تحتوي على جميع مميزات الخضروات الورقية وما تقدمه من فوائد مهمة لصحة الجسم، في هذا المقال تعرف على فوائد الملوخية للمرأة الحامل وللبشرة وللصحة الجنسية

القيمة الغذائية للملوخية

تحتوي الملوخية على فيتامينات ضرورية للجسم، مثل فيتامين أ، والمادة التي توجد في الملوخية من فيتامين أ هي البيتا كاروتين التي تساعد على التخلص من الالتهابات كما أنها تغذي وتقوي أنسجة الجلد، ويوجد بالملوخية فيتامين ب المركب الذي يساعد على تقوية أجهزة الجسم وتعزيز القدرات الذهنية. كما يوجد بالملوخية نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة الجسم مثل المنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفسفور والحديد، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة فهي من ضمن نباتات الأوراق الخضراء المعروفة بقيمتها الغذائية. وتحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي ترفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن فوائد الملوخية المذهلة أنها تحتوي على نسبة عالية من الفينولات وهي مركبات مضادة للأكسدة مما يعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.

اقرأ أيضاً:

فوائد الملوخية لصحة الجسم

للملوخية فوائد عديدة فهي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وعلى الوقاية من الأمراض ومن فوائدها:

علاج لاضطرابات المعدة

بسبب الأكل غير الصحي والوجبات السريعة المليئة بالدهون تصاب المعدة والقولون بالتهيج، نتيجة الملوثات التي تدخل للجسم عبر هذه الأطعمة، وتناول الملوخية يساعد على تسهيل حركة الطعام داخل المعدة مما يمنع تهيج القولون وانتفاخات البطن والإصابة بـ الإمساك.

اقرأ أيضاً:

مهدئة للأعصاب

هل شعرت بأن الأشخاص الذين يتناولون الملوخية يشعرون بتحسن المزاج بعدها؟، وهذا لأن الملوخية تحتوي على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين الموجودة في الملوخية تساعد على تهدئة الأعصاب، فالملوخية تساعد على التحسين من صحة الجسم عموماً وعلى سلامة الجهاز العصبي خصوصاً، مما يساعد على تقوية وتهدئة الأعصاب.

فوائد الملوخية للبشرة

لتناول الملوخية العديد من الفوائد للبشرة، وهي:

تحتوي على فيتامين أ الذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات المرطبة، مما يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي. يوجد بالملوخية نسبة من الحديد الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بشحوب الوجه واصفراره. تحتوي على مركبات الفينول التي تساعد على التخلص من المواد المؤكسدة للبشرة مثل الأتربة وأشعة الشمس، وتسبب ظهور التجاعيد و الرؤوس السوداء

اقرأ أيضاً:

فوائد الملوخية للجنس

للأطعمة الخضراء فوائد مذهلة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية للرجل ويساعد على تقوية العضو الذكوري ويعالج من الضعف الجنسي ، كما أنها من الأطعمة التي تحفز إنتاج الجسم لهرمون الذكورة التستوستيرون في جسم الرجل، مما يزيد من فرص الإنجاب.

اقرأ أيضاً:

فوائد الملوخية للحوامل

للملوخية فوائد متعددة للحوامل، وهي:

تحتوي على البروتين المهم لتكوين أنسجة وخلايا الجنين. تساعد على تغذية الحامل في هذه الفترة مما يحميها من الإصابة بـ الأنيميا نتيجة لنقص الحديد في جسم الحامل. تحتوي الملوخية على فيتامين ب المركب الذي يساعد على تكوين الجهاز العصبي للجنين ويعزز القدرات الذهنية للجنين. تعالج اضطرابات الهضم عند الحامل، مما يمنع من الإصابة بـ إمساك الحمل

اقرأ أيضاً:

فوائد الملوخية للأطفال

احرصوا على أن يتناول الطفل الملوخية مرة أسبوعياً، لفوائدها التالية:

تحسين الرؤية فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تحسين النظر. تعزيز القدرات الذهنية للطفل، لأنها تحتوي على نسبة من فيتامين ب المركب. تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يمنع من إصابة الطفل بمرض فقر الدم. تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يحمي الطفل من الإصابة بـ غازات البطن

فوائد الملوخية الناشفة

تحتوي الملوخية الناشفة على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والفيتامينات، كما أنها تمد الجسم بالطاقة عن طريق الكربوهيدرات وهي مصدر الطاقة الأول في الجسم، وهي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم، وتساعد على تنظيم الكوليسترول في الجسم، والحفاظ على صحة القلب.

أضرار الملوخية

حذرت منظمة الصحة العالمية من تناول بعض الأنواع المستوردة والمعبأة في أكياس، لهذا حاولوا تناول الملوخية الطازجة والتي تباع في الأسواق.

رابط مختصر
2018-04-28 2018-04-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo