free page hit counter
تسجيل الدخول

غداً.. سماء المملكة على موعد مع اقتران القمر بالمريخ والمشتري فجراً

الأخبار
10 يناير 2018آخر تحديث : منذ سنتين
غداً.. سماء المملكة على موعد مع اقتران القمر بالمريخ والمشتري فجراً

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن سماء السعودية والمنطقة العربية ستشهد -قبل شروق شمس الخميس 11 يناير بعدة ساعات- وقوع هلال قمر نهاية الشهر في حالة اقتران مع كوكبيْ المشتري والمريخ، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وأضاف أبو زاهرة: هذه الأجسام الثلاثة ستشاهد باتجاه الأفق الشرقي، وسيكون من السهل التفريق بين الكوكبين القريبين من بعضهما؛ فالمشتري (عملاقُ نظامِنا الشمسي) سيكون أكثر لمعاناً بحوالى 20 مرة من المريخ الكوكب الأحمر الخافت في الوقت الحالي.

وتابع: المريخ والمشتري يقعان أمام مجموعة نجوم الميزان، وسيلاحظ بالقرب من الكوكبين وجودُ نجم يسمى “الزبان الجنوبي”، أحد نجوم الميزان، والذي عند النظر إليه من خلال المنظار ثنائي العينية؛ سنرى أنه في الواقع عبارة عن نظام نجمي ثنائي يتكون من نجمين.

وسوف يغادر القمر من أمام نجوم الميزان، ويدخل نجوم العقرب ظاهرياً في وقت لاحق هذا الأسبوع؛ ولكن المشتري والمريخ سوف يستمران أمام نجوم الميزان خلال يناير 2018.

ولفت إلى أن المريخ سوف يعبر ظاهرياً إلى أمام نجوم العقرب قبل نهاية يناير 2018؛ في حين أن المشتري -الذي يدور حول الشمس أبعد من المريخ- يتحرك بشكل أبطأ أمام النجوم؛ فلن يدخل ظاهرياً إلى نجوم العقرب حتى نوفمبر 2018، وهذا يعني أنه يمكن استخدام كوكب المشتري لتحديد نجوم الميزان لعدة أشهر قادمة.

رابط مختصر