free page hit counter

فلسطين تقدم شكوى ضد ترامب ونتنياهو في الجنائية الدولية

Dodoآخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 12:47 مساءً
فلسطين تقدم شكوى ضد ترامب ونتنياهو في الجنائية الدولية

من المقرر أن تتقدم السلطة الفلسطينية بشكوى في محكمة الجنايات الدولية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قريباً.

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت، أن وزير الخارجية رياض المالكي سيتوجه خلال الأيام القليلة القادمة للعاصمة الهولندية لتقديم شكوى لدى محكمة الجنايات الدولية ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، لضلوعهم بجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف رأفت أن المالكي سيقدم شكوى ضد الادارة الأمريكية بسبب اعلان الرئيس ترامب بشأن القدس لمخالفته كافة القوانين والقرارات الشرعية الدولية.

وكان ترامب قد أعلن في 6 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وفي وقت سابق بعد اعلان ترامب مباشرة قدمت بعثة فلسطين في الأمم المتحدة، شكوى ضد الولايات المتحدة بعد اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، لمجلس الأمن، وأرسلت نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحد ورئيس الجمعية العامة.

وقالت الرسالة إن في الاعتراف الأميركي مخالفة لقرارات مجلس الأمن والإجماع الدولي طويل الأمد، ودعت مجلس الأمن إلى معالجة هذه المسألة الحرجة دون تأخير والعمل بسرعة على الوفاء بمسؤولياته.

وطالبت الرسالة المجتمع الدولي بضرورة إعادة التأكيد على موقفه الواضح والقانوني بشأن القدس، وعلى رفضه جميع الانتهاكات التي تمس بهذا المركز القانوني من أي كان ومتى كان، وحثته على المطالبة بإلغاء القرار الأميركي.

وأشارت إلى قرارات المجلس العديدة المتعلقة بالقدس، بما في ذلك القرارين 476 و478 في العام 1980، حيث أكدت عدم جواز اكتساب الأراضي بالقوة، واعترافها بالوضع الخاص للقدس، والحاجة إلى حماية الأماكن المقدسة في المدينة، وتصميمها الواضح على أن جميع التدابير والإجراءات التشريعية والإدارية التي تتخذها اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بهدف تغيير طابع ومركز مدينه القدس ليس لها شرعية قانونية وتشكل انتهاكا صارخا لاتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وقت الحرب.

كما أشارت أيضا إلى أن مجلس الأمن أكد في القرار 478 (1980) على وجه التحديد، أن سن إسرائيل “للقانون الأساسي” بشأن القدس، يشكل انتهاكا للقانون الدولي وطالب بإلغائه فو

فلسطين تقدم شكوى ضد ترامب ونتنياهو في الجنائية الدولية
رابط مختصر
2018-03-12 2018-03-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo