free page hit counter
تسجيل الدخول

ماذا قال السياسيون عن وفاة محمد مرسي تعليقات صادمة

الأخبار
18 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
ماذا قال السياسيون عن وفاة محمد مرسي تعليقات صادمة
توالت ردود الفعل الدولية على وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته اليوم، الاثنين.

 وفيما يلي أبرز ردود الفعل الدولية:

نبدأ بـالأمم المتحدة حيث حيث قدمت خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي الذي وافته المنية الإثنين ، حيث جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك ، ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان وفاته على شاشة التلفزيون الرسمي قال دوغريك( خالص تعازيانا لعائلة مرسي و لمحبيه ) .

و تركيا قالت معبرة على رئيس دولة تركيا رجب طيب أردوغان “أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا” ، وأشار رجب أردوغان و في ردة فعل غريبة قال أردوغان مشيراً إلي السيسي ( الظالم السيسي الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر اغتصاب السلطة والانقلاب، من خلال تجاهل الديمقراطية، وتحييد المرحوم مرسي الذي كان رئيسًا لمصر بطريقة ديمقراطية بعد حصوله على 52 في المئة من الأصوات، قام بإعدام قرابة 50 مصريًا”.

وقال أيضاً: يمكن للظالمين أن يسعوا لقتل المظلومين أو حتى يمكن أن يكونوا وسيلة في استشهادهم بقتلهم، ولكن لا يستطيعون المساس بمجد نضالهم أبدًا.

  • وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو قال في تغريدة، الإثنين، إن الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، داعيا الله أن يدخله الجنة.
  • الوزير التركي أضاف: “الانقلاب (العسكري) أبعده عن الحكم؛ غير أن ذكراه لن تمحى من قلوبنا”.

قطر : تقدم الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالعزاء لعائلة مرسي و لشعب مصر ، وكتب في تغريدة عبر موقع تويتر “تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ماليزيا أيضاً كان لها تعليقاً على حادثة وفاة الرئيس الراحل محمد مرسي حيث اعتبرت نائبة رئيس الوزراء الماليزي، وان عزيزة وان إسماعيل، أن وفاة مرسي تمثل “خسارة كبيرة للديمقراطية”، معربة عن خالص تعازيها لأسرته ولشعب مصر ، وقالت في تغريدة لها عبر موقع تويتر شعرت بحزن عميق لوفاة مرسي، الذي انتخب ديمقراطيًا باعتباره الرئيس الخامس لمصر.. خسارة كبيرة للديمقراطية.

الولايات المتحدة على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: رأينا التقارير حول وفاة مرسي وليس لدينا تعليق.

وأيضاً نعت حركة حماس في فلسطين الرئيس المصري الراحل، وقالت حماس في بيان لها إنها تنعى: “بكل الرضا بقضاء الله وقدره إلى مصر الشقيقة وشعبها الأصيل، والشعب الفلسطيني، والعالمين العربي والإسلامي، وأحرار العالم، الرئيس المصري السابق الدكتور محمد مرسي”، وقالت أيضاً مرسي توفي بعد مسيرة نضالية طويلة قضاها في خدمة مصر وشعبها وقضايا الأمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وقدم الكثير دفاعا عن القدس والأقصى منذ كان عضوا في البرلمان المصري ، وأضافت الحركة بأنها ستسطر مواقفه الخالدة والشجاعة تجاهها، والعمل على فك حصارها، والتصدي بكل مسؤولية قومية للعدوان الصهيوني الظالم عليها عام 2012 في حينه بمداد من ذهب، وستبقى خالدة في وجدان الشعب الفلسطيني والأمة.

ونعت حركة النهضة التونسية الرئيس المصري الراحل محمد مرسي وقالت في بيان: نأمل أن تكون حادثة وفاته الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف السجناء السياسيين في مصر وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين ، و كانت تعزيتها من خلال موقع الفيس بوك على لسان رئيس حركة النهضة الأستاذ راشد الغنوشي قائلة (تلقت حركة النهضة اليوم ببالغ الحزن والأسى والصدمة خبر وفاة الدكتور محمد مرسي الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية اثناء محاكمته، وحركة النهضة اذ تنعى الفقيد باعتباره احد الشخصيات المصرية البارزة والذي تبوا منصب رئيس الجمهورية المصرية عقب انتخابات حرة ونزيهة، وتتقدم الى عائلته وأحبائه والى الشعب المصري بأحر التعازي وأصدقها، فإنها تأمل ان تكون هذه الحادثة الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين السياسيين واطلاق سراحهم وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين من أجل حياة سياسية ديمقراطية ) .

رابط مختصر