free page hit counter

مقتل مدير أكثر سجون نظام الأسد رعباً بظروف غامضة

Dodoآخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 10:13 مساءً
مقتل مدير أكثر سجون نظام الأسد رعباً بظروف غامضة

ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية أن العميد محمود معتوق، مدير سجن صيدنايا أسوأ السجون التي يديرها النظام السوري صيتاً، والشهير بعمليات تعذيب وقتل المعتقلين المعارضين لنظام الأسد، قتل في ظروف غامضة.

صفحات موالية لنظام الأسد قالت إنه قضى وهو يقوم “بواجبه” دون أن تحدد مكان مقتله، إلا أن صفحات أخرى قالت إنه قتل على جبهة “حرستا” المشتعلة بريف دمشق منذ أواخر ديسمبر الماضي.

والعميد معتوق، الذي ينتمي للطائفة العلوية وهي الطائفة ذاتها التي ينتمي لها بشار الأسد، وينحدر من ريف اللاذقية مسقط رأس الأسد أيضاً، مسؤول وفق تقارير حقوقية عن عمليات تعذيب المعتقلين، بصفته مديراً للسجن منذ العام 2013، والذي تولى إدارته خلفاً للعميد طلعت محفوظ الذي لقي مصرعه على يد قوات تابعة للمعارضة السورية.

وسبق لمنظمة العفو الدولية أن وصفت سجن صيدنايا بأنه المكان “الذي تذبح فيه الدولة السورية شعبها بهدوء”.

وشهد سجن صيدنايا المذكور عمليات تعذيب بحق المعتقلين المعارضين لنظام الأسد، وصلت حد الإلقاء بهم بمياه ساخنة، حتى يتم “سلقهم” بها، أو تعريضهم للضرب حتى الموت، بحسب تقارير حقوقية.

وقضى كثير من معارضي نظام الأسد في أقبية سجن صيدنايا، ومنهم من قضى بُعيد خروجه من السجن، متأثراً بإصابات تعرض لها من جراء عمليات تعذيبه.

وسجن صيدنايا واحد من سجون عديدة يستخدمها نظام الأسد للزج بمعارضيه وتعريضهم لأشد أنواع التعذيب، كسجن “تدمر” الذي لا يقل “وحشية” عنه، وكذلك أقبية فروع الاستخبارات التابعة للنظام، والتي تعتبر مسؤولة عن قتل ألوف المعارضين السوريين أثناء عمليات احتجازهم وتعذيبهم.

وسبق للمرصد السوري لحقوق الإنسان، أن أكد توثيقه لمقتل ما يقارب 13 ألف معتقل منذ عام 2011، في سجون نظام الأسد وأقبية استخباراته.

مقتل مدير أكثر سجون نظام الأسد رعباً بظروف غامضة
رابط مختصر
2018-01-14 2018-01-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo