free page hit counter
تسجيل الدخول

من هو: الشيخ منصور بن أحمد بن علي آل ثاني في ذمة الله

الأخبار
18 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
من هو: الشيخ منصور بن أحمد بن علي آل ثاني في ذمة الله

نعى ديوان حاكم دبي، مساء الاثنين، الشيخ منصور بن أحمد بن علي آل ثاني، أحد أبناء الأسرة الحاكمة في قطر، سابقا، ونجل شقيقة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وبحسب بيان النعي، الذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فإن صلاة الجنازة على جثمان الشيخ منصور، ستقام في مسجد زعبيل في دبي يوم الثلاثاء عقب صلاة العصر، وسيوارى الثرى في مقبرة أم هرير – بر دبي.

والشيخ القطري منصور آل ثاني هو نجل الشيخة مريم بنت راشد بن سعيد آل مكتوم، شقيقة أبناء الشيخ راشد آل مكتوم.

ووالد الشيخ منصور هو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، خامس حكام قطر.

سلّطت وفاة الشيخ منصور بن أحمد بن علي آل ثاني، اليوم الاثنين، الضوء على فرع للعائلة الحاكمة في قطر، يقيم منذ عقود في الإمارات، عندما انقسمت أسرة آل ثاني في صراع على الحكم ما زالت تداعياته حتى اليوم.

والشيخ منصور هو ابن أمير قطر الأسبق الشيخ أحمد بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني، والذي لجأ لإمارة دبي في العام 1972 بعد أن نجح ابن عمه الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله بن قاسم آل ثاني في قيادة انقلاب على حكمه وتسلم مقاليد الحكم في البلاد.

عاش الشيخ منصور القسم الأكبر من حياته في الإمارات برفقة والده، وفيها تزوج وأنجب أربعة أبناء هم أحمد وراشد و خالد و حمدان.

ويرجع اختيار دبي لتكون ملجأً لعائلة الأمير الأسبق أحمد وعائلته، لعدة ظروف، من أهمها أن زوجته هي الشيخة مريم آل مكتوم، ابنة حاكم دبي السابق الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وشقيقة حاكمها الحالي الشيخ محمد بن راشد.

ويعيش أبناء الشيخ منصور في الإمارات أيضًا، إذ ظل الخلاف بين الأسرة الحاكمة لقطر منذ انقلاب العام 1972، والذي تبعه انقلاب آخر في تسعينيات القرن الماضي عندما انقلب حاكم قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة على حكم والده.

وانحاز أغلب أبناء الأسرة الحاكمة لقطر، من المنتمين لفرع أميرها الأسبق الشيخ أحمد بن علي بن عبدالله، إلى دول المقاطعة العربية في الأزمة الخليجية الراهنة، وهو ما عزز من عداء حكام الدوحة الحاليين لهم.

ديوان حاكم دبي، نعى الشيخ منصور، وحدد موعد صلاة الجنازة على جثمانه، حيث ستقام في مسجد زعبيل في دبي يوم الثلاثاء عقب صلاة العصر، وسيوارى الثرى في مقبرة أم هرير – بر دبي.

وفي مواقف تعكس مكانة الأسرة في المجتمع الإماراتي، شارك عدد كبير من أبناء الإمارات في نعي الشيخ منصور، وروى مقربون منه جزءًا من سيرة الراحل.

وكتب وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش تعليقا على وفاة الشيخ منصور آل ثاني: ”يغيب عنا اليوم الصديق العزيز، الشهم الكريم الشيخ منصور بن أحمد بن علي آل ثاني، أربعون عام من الذكريات الطيبة تحتبس على ذكرها الدموع وتختنق العبرات. سنفتقدك أخي بو أحمد.“

رحمه الله  وأسكنه فسيح جناته إن شاء الله

رابط مختصر