free page hit counter
تسجيل الدخول

موعد إيداع الدفعة السادسة من حساب المواطن.. التسجيل مستمر عبر هذا الرابط

أعمال
20 أبريل 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
موعد إيداع الدفعة السادسة من حساب المواطن.. التسجيل مستمر عبر هذا الرابط

يترقب المواطنون موعد إيداع الدفعة السادسة من الدعم في حساب المواطن، والتي من المقرر أن يتم إيداعها في حسابات المستفيدين يوم الاثنين العاشر من شهر مايو المقبل، وذلك لمن استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق.

وحسب النظام المتبع في حساب المواطن، يتم إيداع الدعم في اليوم العاشر من كل شهر، وقد يتم التقديم أو التأخير ليوم واحد فقط، في حال صادق موعد الإيداع إجازة رسمية في البلاد.

التسجيل مستمر

يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل للدفعة السابعة في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط التالي (هنا).

ويستمر التسجيل للدفعة السابعة حتى موعد إيداع الدعم للدفعة السادسة، حيث يتم إغلاق باب التسجيل.

شروط الأهلية والاستحقاق

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

تفاصيل وأرقام

وكان  حساب المواطن قد أعلن تفاصيل الدفعة الخامسة من الدعم التي تم صرفها الثلاثاء 10 أبريل، وتضمنت حصول 830 ألف أسرة على مبلع الـ900 ريال.

وأشار حساب المواطن إلى أن نسبة السيدات المسجلات ربة أسرة والأفراد المستقلين من المستحقين للدعم خلال الدفعة الخامسة (لشهر أبريل) تجاوزت 25%.

وأظهرت الأرقام حصول 47% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في خامس دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.59 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.64 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.2 مليون مستفيد .
كما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي .

وبهذا تجاوز إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من حساب المواطن في الدفعات الخمس حاجز 10.8 مليار ريال.

أهداف برنامج حساب المواطن

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.

وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

رابط مختصر