free page hit counter
تسجيل الدخول

نائب وزير الاقتصاد والتخطيط يحدد موعد صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن

2017-05-12T15:28:16+03:00
2019-04-14T11:56:22+03:00
أعمال
12 مايو 2017آخر تحديث : منذ سنتين
نائب وزير الاقتصاد والتخطيط يحدد موعد صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن

صرح اليوم نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري أن موعد صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن ستبدأ في شهر يوليو القادم، كما أوضح سيادته أن ولي ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان قام بتوجيه الحكومة بضرورة السخاء على المواطنين من مستحقي الدعم المادي لبرنامج حساب المواطن السعودي.

تأخر موعد صرف المستحقات المادية لبرنامج حساب المواطن السعودي، والذي كان من المفترض أن يتم صرفه في شهر مايو الحالي، مما تسبب في العديد من التساؤلات لدى جميع المواطنين ممن تقدموا بطلب من اجل الحصول على الدعم المادي لبرنامج حساب مواطن.

نشر الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن بعض الشائعات التي كانت قد انتشرت حول التسجيل في حساب المواطن السعودي، ومن هذه الأخطاء أن الحد الأعلى للدخل هو 21160 ريال، وقد ذكر الحساب الرسمي لحساب المواطن أن الحد الأعلى لم يحدد بعد وهذا الرقم مجرد مثال توضيحي، كما أن الشائعة الثانية جاءت أن راتب الزوجة يدخل في حساب الأسرة، وأوضح الحساب أن في هذه المرحلة يتم الإفصاح عن دخل الأسرة فقط.

وجاءت الشائعة الثالثة أن المرأة تأتي بصفة دائمة تابعة في التسجيل، ولكن الحساب الرسمي أوضح أنه يحق للمرأة أن تقدم كربة منزل في حالة توافر الشروط عليها، أما الشائعة الرابعة فجاءت أن “أصحاب الحسابات البنكية غير النشطة لا يستطيعون التسجيل”، وذكر الحساب الرسمي للبرنامج أن الأشخاص الموقوفة حساباتهم أو غير النشطة يستطيعون التسجيل لكنه يتعين عليهم تنشيط حساباتهم ليتمكنوا من الحصول على البدل عند الصرف.

حساب المواطن هو برنامج وضعته الحكومة السعودية بغرض تخفيف العبء عن المواطن السعودي نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة ضمن برنامج المملكة 2020 ورؤية المملكة 2030، ويتم التسجيل في حساب المواطن عن طريق منصة واحدة ستطلقها الحكومة السعودية لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض لمساعدتها على تحمل نتائج الإصلاحات الاقتصادية والتي تهدف إلى توصيل الدعم لمستحقيه وتخفيف الإنفاق الحكومي.

وصل عدد من قاموا بعملية التسجيل في حساب المواطن السعودي حتى الآن إلى حوالي 2 مليون و700 ألف طلب تسجيل، ومن المنتظر أن يصل عدد المتقدمين للتسجيل في برنامج ساب المواطن إلى 5 ملايين فرد كما صرحت به وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

التسجيل في حساب المواطن السعودي أصبح المخرج للمواطن السعودي محدود الدخل وذو الدخل المنخفض من وطأة الإصلاحات الاقتصادية الجديدة، والتي جاءت وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2020، وعمدت الحكومة السعودية لتدشين البوابة الإلكترونية لحساب المواطن السعودي لتسجيل المواطنين والأسر السعودية في البرنامج لتوفير بدل نقدي مناسب لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين محدودي الدخل.

البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي

أهداف برنامج حساب المواطن

يهدف برنامج حساب المواطن إلى الآتي:

  1. توصيل الدعم لمستحقيه مما يترتب عليه رفع كفاءة الدعم الحكومي.
  2. رفع الخطر عن الأسر ذات الدخل المنخفض نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة في البلاد.
  3. تحسين استهلاك الأفراد لموارد الطاقة وترشيد الاستهلاك.

الفئات المستحقة لبرنامج حساب مواطن

  1. الأسر السعودية المستقلة، وكذلك الفرد السعودي المستقل.
  2. أسرة الأم السعودية المتزوجة بغير سعودي.
  3. من يحملون بطاقات التنقل.

تقسيم شرائح برنامج حساب المواطن

  1. الأسر أصحاب الدخل ما بين (0 – 11999) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 1200 ريال شهريا.
  2. الأسر أصحاب الدخل ما بين (12000- 15299) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 1000 ريال شهريا.
  3. الأسر أصحاب الدخل ما بين (15300- 20159) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 600 ريال شهريا.
  4. الأسر أصحاب الدخل من 20160 فيما فوق لا تستحق الدعم النقدي.

كما عقدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالأمس لقاء تعريفي لبرنامج “حساب المواطن” وحضر اللقاء الدكتور علي بن ناصر الغفيض، وأكد سيادته خلال اللقاء أن 840 ألف أسرة ومليوني فرد من مستفيدي الضمان الاجتماعي سيتم إدراجهم تلقائيا في برنامج حساب مواطن السعودي.

أطلقت الحكومة السعودية فيديو توضيحي يشرح كيفية التسجيل في حساب المواطن السعودي، والذي سيتم فتح الموقع الخاص بالبرنامج خلال أيام قليلة.

رابط مختصر