free page hit counter

هيل أخضر هندي سام يُرعب السعوديين .. ما القصة؟

Dodoآخر تحديث : الأربعاء 9 مايو 2018 - 11:53 صباحًا
هيل أخضر هندي سام يُرعب السعوديين .. ما القصة؟

حالة من الذعر سيطرت على الشبكات الاجتماعية بعدما حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية المواطنين من شراء واستهلاك منتج الهيل الأخضر الهندي لاحتوائه على نسبة عالية من مبيد البايفنثرين بشكل تجاوز الحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات في المواصفات المعتمدة صحياً.

وأوصت الهيئة بتجنب استهلاك هذا المنتج وتخلص المستهلكين مما لديهم منه فوراً، حفاظاً على صحتهم، مشيرة إلى أنها ستواصل متابعة تنفيذ الإجراءات للتأكد من خلو الأسواق منه

ولكن ما هو هذا البايفنثرين التي تحذر منه السعودية؟

هو مبيد حشري من عائلة البيروثرويد وتُعَد البيروثرويدات النسخة الصناعية من البيرثرينات التي تأتي من زهور الأقحوان ، يُستخدم لرش المحاصيل الزراعية وسجلته وكالة حماية البيئة الأميركية للاستخدام لأول مرة عام 1985.

وتأتي المنتجات التي تحتوي على البايفنثرين في أشكال متعددة منها البخاخات والحبيبات وهناك ما يزيد على 600 منتج يحتوي على مادة البايفنثرين متاح في الولايات المتحدة

ويتداخل البايفنثرين مع الجهاز العصبي للكائنات الحية حين تتناوله أو تلامسه ويكون البايفنثرين أكثر سُمِّية للحشرات من الإنسان، لأن الحشرات لديها أجسام أقل حرارةً وأصغر حجماً.

 كيف يمكن أن تتعرض للبايفنثرين

عند ملامسته أو تناوله أو استنشاقه، وقد تتعرَّضون له إذا استنشقتم رذاذ البخاخ أثناء استخدامه أو تناولتم بعضاً منه إن دخَّنتم أو تناولتم الطعام دون غسل اليدين بعد استخدام المنتج. احرصوا على الحد من التعرض له عن طريق قراءة الملصق الموجود على المنتج واتباع جميع التوجيهات.

 الأعراض الناتجة عن التعرض للبايفنثرين لفترة قصيرة

عند ملامسة البايفنثرين للبشرة قد يتسبب في الشعور بالوخز أو الحكة أو الحرق أو التنميل في مكان الملامسة، وقد تتلاشى تلك الأعراض في غضون 48 ساعة، ومن الممكن أن يتسبب استنشاقه في تهيج الأنف والحلق والرئتين، وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البايفنثرين، فإنَّهم عانوا من التهاب الحلق والغثيان وآلام في البطن والقيء مباشرةً بعد تناوله تقريباً.

تُصاب الحيوانات الأليفة بالقيء أو الإسهال لمرة واحدة، والخمول ونفضان الأذن وانتفاض القدم وزيادة سيلان اللعاب. وتشمل الأعراض الأخرى فرط الحركة الذي يتبعه اضطراب الإسهال والاكتئاب واتساع بؤبؤ العينين.

 ويمتص الجسم البايفنثرين ببطء بعد تناوله ويتخلص من معظمه في ما يتراوح بين 3 إلى 7 أيام. وتشير الدراسات إلى أنَّه لا يجري البايفنثرين جيداً من خلال البشرة.

هل يسهم البايفنثرين في الإصابة بمرض السرطان

تُصنِّف وكالة حماية البيئة الأميركية البايفنثرين على أنَّه مادة مُسرِطنة محتملة للبشر واستند هذا التصنيف على أساس دراسات أُجريت على الفئران إلا أنه لم يُسبِّب مرض السرطان عندما تناولته الجرذان.

رابط مختصر
2018-05-09 2018-05-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حافز اليوم وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Dodo