free page hit counter
تسجيل الدخول

يوتيوبر يلمز صحيفة الشرق الأوسط بسبب اسمها

الأخبار
15 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
يوتيوبر يلمز صحيفة الشرق الأوسط بسبب اسمها

لمز يوتيوبر صاعد، صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، بسبب اسمها الذي اعتبره مستفزا لعدة أسباب يعتبرها منطقية.

وناقش يوسف المقيد عبر قناته على اليوتيوب (بوليمر) تسمية العالم العربي بالشرق الأوسط الذي يضم دولا مهمة مثل الإمارات ومصر والسعودية وسوريا والعراق وحتى، الجزائر والمغرب، ويضاف إليها أحيانا إيران وتركيا، وأحيانا أخرى باكتسان وأفغانستان.

وعد تسمية الشرق الأوسط مستفزة لأنها تنطلق من عين الاتجاه من وجهة نظر أمريكية فقط، بينما المنطقة تملك اسما، وهو العالم العربي أو الوطن العربي، كما يحبذ ويحلم كثيرون.

واعتبر  أن المستفز أكثر، أن جهات رسمية، ونخب عربية تتعامل مع المصطلح بأريحية تامة، بعدما لاقى رفضا في عهد المد القومي العربي، فنجد عشرات مراكز الأبحاث والدراسات بعنوان الشرق الأوسط، وعددا من وسائل الاعلام العربية بمسمى الشرق الأوسط، مثل الجريدة اللندنية الممولة من الحكومة السعودية، ووكالة الأنباء الرسمية المصرية.

 

ونوه إلى أن أطلقت بريطانيا عندما استعمرت أجزاء من العالم العربي، تسمية الشرق الأدنى على تركة الدولة العثمانية، ومن ضمنها بلاد الشام والعراق والخليج، ومصر.
لكن مع تنامي النفوذ الأمريكي، أصبحت أوروبا شرقها، وبالتالي أصبحت المنطقة العربية في منتصف الشرق، بالنسبة للولايات المتحدة.

وأشار إلى وجهة نظر مهمة وهي أن هذه التسمية مضللة، وتوهم بأن المنطقة مشعبة بين عرقيات وقوميات متصارعة، تخدم اسرائيل، لو قال أحدهم أن إسرائيل دولة في العالم العربي، سيطرح سؤال مباشر، ماذا تفعل هنا؟، لكن في سياق الكلام قد يكون مبررا أن يقول أحدهم: إسرائيل دولة في الشرق الأوسط.

رابط مختصر